القائمة الرئيسية

الصفحات

 

اهمية التدريب الشخصي


اهمية التدريب الشخصي


في المغرب، يتمتع الشباب بعقلية متفتحة و تتطلع الى المستقبل لدرجة اعلى من اى بلد عربي اخر. في اغلب الاوقات يكون الشاب المغربي عنده الرغبة و الاستعداد للتعلم و التطور.

في الخلفية ، تجد عدم وجود تشجيع على ذلك. اذا زدت من تعلمك و لاحظ احد انك تتعلم شئ جديد ينظر اليك احيانا على انك شخص مختلف نوعا ما. قد تعتبر النضرات اليك على انك مميز لدرجة انك غريب عن من حولك.
ان ثقافة تطوير الذات رغم الرغبة الجامحة عند الشباب في التعلم و التطلع الى المزيد مازالت محل نقاش و جدل.
حصول كل شاب مغربي على تدريب شخصى لتنمية مهاراته شئ مهم و اساسى لمستقبله و لمستقبل المغرب. اذا حصل كل شاب مغربي على التدريب اللازم نكون بذلك قدمنا للمغرب خدمة تحتاج اليها لتقليل نسبة البطالة.

يمر العمر بالشباب و يتقدم بهم السن ليصل الى سن الثالاثين و حتى سن الاربعين و مازال ينقص الشاب المغربي “النضوج”. الشباب المغربي يتقدم في العمر و لا ينضج بما فية الكفاية ؟
ما هو النضوج؟ النضوج هو الوصول لمرحلة لا يحتاج فيها الشاب الى الاعتماد على احد ليحيا حياته اليومية. يكون الشاب وصل لمرحلة النضوج حينما يصل لمرحلة لا يحتاج لأب او ام ليوفروا له موارد ماليةو لا يحتاج فيها الى حكومة لتوفر له وظيفة.

الشى الوحيد الذى يساعد على الوصول بالشباب الى مرحلة النضوج هو حصول كل شاب على تدريب شخصي. عندما يحصل الشاب على التدريب اللازم لتنمية مهاراتة الشخصية و ليكتشف قدراته و امكانياته و يضع معتقداته و عاداته محل الاختبار و التطوير و يتعلم اكتشاف المشروع المناسب لميوله الشخصية و يتعلم كيف يخطوا خطوة خطوة بثبات تجاه انشاء هذا المشروع و تحقيق الربح منه و ينجح في ذلك، يكون بذلك وصل لمرحلة النضوج ولا يحتاج الى الانتظار للحكومة ان تجد لة الوظيفة المناسبة. ومن الامور الهامة و الاساسية لكي ينضج الشباب هو زيادة وعيه في الحصول على التدريب الشخصي.

و التدريب الشخصي ليس مجموعة من الدورات التدريبية في كيفية التعامل مع تطبيقات الحاسب الالي . التدريب الشخصى معناه تعلم كيفية تحقيق الاهداف.وعليك تعلم كيفية تحديد الاهداف و تتبعها الى ان تتحقق. و خلال مرحلة السعي لتحقيق الاهداف يتم اكتشاف بعض المهارات اللازم توفرها لتحقيق الهدف. يتم تحديد بعض العادات التى يجب التخلص منها لانها عادات تبعد الشاب عن تحقيق هدفه. و يتم السعي الى تبني عادات اخرى ايجابية تقربه من الهدف. بالاضافة الى احداث تغيير جزري في المعتقدات و المبادئ التى تعود ان يحيى بها الشاب و التى قد اكتسبها من الافراد المحيطين و التجارب الشخصية التى مر بها.

من ضمن الاشياء التى يجب على الشاب ان يضعها في ذهنه ان الفشل من ضمن المتطلبات الاساسية للنجاح. و ان العمل الجاد و تكرار المحاولات بعد الفشل لاكثر من عدة مرات يؤدي بدون شك  الى الوصول للقمة .
تخيل حال المغرب اذا زاد وعي كل شاب فيما يخص حصوله على التدريب اللازم بالصورة التى قمت بتوضيحها في السطور السابقة ! سوف تنهض المغرب نهضة عظيمة بشبابها بالتاكيد.

التنقل السريع