القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف معنا على العادات الصحية التي تجعلك شاباً بالرغم من كبر سنك

 

تعرف معنا على العادات الصحية التي تجعلك شاباً بالرغم من كبر سنك






عمر الإنسان يرتبط بأجل محدد، إلا أن بعض العادات وشكل السلوك اليومي يساعد على التمتع بصحة جيدة في سن الشيخوخة .

ويؤكد العديد من الأشخاص الذين قدر الله لهم أن يعيشوا أكثر من مائة عام، أن نظام غذائهم اليومي وممارسة الرياضة والعديد من العادات الإيجابية الأخرى، ساعدتهم على الصمود في وجه الشيخوخة والامراض التى تتبع الشيخوخة ، لنتعرف على اهم هذه العادات .

1- ممارسة الرياضة والنشاط البدني

تساعد الرياضة في الحفاظ على نشاط الجسم وحمايته من الأمراض التي تسبب الوفاة المبكرة كأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها، بالإضافة إلى أنها تعزز قوة جهاز المناعة وتحافظ على شباب خلايا الجسم.

2- حب الآخرين

مع تقدم الإنسان في السن يفقد العديد من المميزات التي كان يتمتع بها في شبابه كالقوة والحيوية والجمال والنشاط، والشيء الوحيد الذي يحافظ عليه هو محبة الآخرين، لذلك يجب أن يخصص في جميع مراحل حياته وقتًا للأشخاص الذين يحبهم ليجدهم عند الحاجة إليهم.

3- التأقلم مع تبدلات العمر

يجب على الإنسان ألا يتوقف كثيرًا عند التغيرات المصاحبة لكبر السن كظهور التجاعيد وضعف الجسد وغيرها، بل يجب أن يعيش كل لحظة من حياته وفق ما تفرضه من شروط دون التحسر على الماضي.

4- تناول الخضار والفواكه

يعد النظام الغذائي المناسب من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض في مختلف مراحل العمر، ويؤكد أجدادنا أنهم استطاعوا أن يحافظوا على صحتهم بفضل اعتمادهم على الطبيعة وما تجود به من أطعمة مغذية.

5- النوم والراحة

يحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على القدر الكافي من النوم لاستعادة نشاطه وحيويته، وإصلاح كافة المشاكل والاضطرابات التي تحدث خلال النهار.

6- ممارسة التمارين العقلية

كما هو الحال بالنسبة للجسم يحتاج العقل إلى ممارسة رياضات فكرية كالشطرنج وبعض الألغاز والألعاب الاستراتيجية التي تحتاج إلى التفكير، كما تساعد تمارين اليوغا والتأمل على تحقيق هذا الهدف.

7- التعامل مع التكنولوجيا الحديثة

من الضروري التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وما توفره من وسائل اتصال ونقل للمعلومات، بالإضافة إلى النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي التي تعطي فرصة للتواصل مع الأصدقاء وتبادل الأفكار.

8- الاستماع إلى الموسيقى

تلعب الموسيقى دورًا هامًّا في التخلص من التوتر والأمراض النفسية والجسدية المصاحبة له، لذلك ينصح بشكل دائم بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة بشكل يومي.

9- الفحوصات الطبية السنوية

يجب الخضوع من وقت لآخر لفحص طبي شامل يساعد على اكتشاف الأمراض في وقت مبكر ويعطي فرصة أكبر لعلاجها.

10- السفر

قديمًا قالوا للسفر 7 فوائد، ومن المفيد للإنسان أن يخوض غمار تجارب جديدة دومًا للاطلاع على عادات وثقافات الشعوب الأخرى واستنباط المفيد منها.

التنقل السريع